التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يخون الرجل اكثر؟




محمد عواد – لو كنت على موقع جوجل في معظم الدول حول العالم ووضعت سؤال "Why" أي لماذا ، سيكون الاقتراح من هذا الموقع العظيم " لماذا الرجال يخونون؟" ، وهذا يدل على عدد الباحثات عن الأمر مما يكشف عن عدد المتعرضات للخيانة ربما.
هل كل الرجال يخونون؟... طبعاً لا!

 هل الخيانة أكبر في وسط الرجال أم النساء؟... في العالم كله ومهما كان الدين فالخيانة أكثر في وسط الرجال!

لماذا؟
كتب كثيرة ركزت على هذا الأمر ولخصت عدة أسباب لهذه الخيانة (عندما يقرر الرجل أن يكون نقياً سيقرر الانسحاب وليس الخيانة) ، هذه الأسباب هي على افتراض أن الرجل بطبعه ليس خائناً مع التذكير أن الخيانة ليست فقط بالعلاقة الجسدية وإنما بالكلام والتفكير كذلك:

- تغيير حصل في المرأة التي أحبها ، إما تحت ضغط الحياة أو تحت تأثير الروتين... يقول شكسبير ما معناه " لن تجد المرأة التي أحببتها بعد حبها لك"

- كثرة الكلام من قبل المرأة عن نفس الموضوع وهو ما يعرف ببلاد الشام " نق المرأة وبالانجليزية Nagging" ، هو يهرب منها لمرأة أخرى في البداية لا تمارس هذا الأسلوب.

- عدم بناء جسر التفاهم بين الرجل والمرأة بشكل مناسب في البيت ، فتجد المرأة تحاول انتقاد كل تصرف للرجل والأخير يحاول لعب دور المعلم وفقط ...هنا يهرب الرجل ولو قرر الحفاظ على أسرته فقد يدخل للخيانة.

- شعوره بفقدان الحرية بسبب الارتباط ، فيثور على هذا الشكل في حين تشعر المرأة بحريتها أكثر مع زوجها.

- غياب الأمور المشتركة بين الرجل والمرأة في البيت يجعله يبحث عن شريك في الخارج، المرأة كائن عاطفي يكفيها الاهتمام وإظهار الحب في حين أن الرجل أكثر تعقيداً في هذه المسألة ويدخل في البحث عمن تشاركه في الاهتمام السياسي حتى!


- بعض الرجال يحققون " الأنا" الخاصة بهم من خلال كونهم مع نساء غير الزوجة، فالرجل يملك "أنا" أقوى من المرأة ويحاول إثبات أنه ما زال مرغوباً من خلال معرفته بنساء جدد.

- الانتقام من جو المشاكل في البيت، فالرجل يهرب من أجواء المشاكل إلى امرأة أخرى عادة، في حين تسعى المرأة إلى صديقاتها وأقاربها.

- الهروب من شعوره بالمسؤولية، فالرجل مسؤول أكثر وفي كافة المجتمعات، وخيانته توحي له بأنه غير مسؤول!

- ضعف الرجل بشكل عام على العمل من أجل إصلاح الأمور بينه وبين شريكته، الرجل رغم قوته الظاهرة لكن حله دوماً مع المرأة هو الهروب، في حين أن المرأة أكثر صبراً وقوة على مواجهة هذه المشكلة.

- الشعور بجمال المغامرة من الخيانة دون أن تتعرض للانكشاف!


- فانتازيا عقل الرجل في علاقته مع الجنس الأخر، فالمرأة تحب التفكير برجل واحد لكن في الرجل طبيعة تشبع ثقته بنفسه من خلال شعوره بقدرته على النجاح بعلاقات مع أكثر من امرأة، وهنا كان قول احداهن "أقوى أسلحة المرأة هو خيال الرجل"، هذه الفانتازيا في حال لم كن مقابلها علاقة زوجية غير روتينية تزداد قوة حتى تسيطر على الرجل في النهاية!

ملاحظة : أتوقع أن البعض سيقول " ضعف الوازع الديني" ، أقول نعم انتم على حق لكن التحليل أعلاه اجتماعي نفسي ولا ننسى أن هناك امرأة في المدينة المنورة وفي عصر الرسول عليه الصلاة والسلام وكانت كلها ورع وإيمان ووقعت بالخيانة.

في النهاية لا نتمنى لأحد أن يخون أو يتعرض للخيانة .. لكن هذا سؤال مطلوب كثيراً فقررنا وضعه بين أيديكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يقال ان المرأه صفاتها الانوثه لا اعتقد مع هذا

مهارات قره كدم روعه 2013

قصه عنق الزجاجة 2013

كان يوما مشرقا كباقي أيام الصيف الجميلة استيقظت رحمة كعادتها صباحا علي صوت والدتها رحمة حبيبتي استيقظي خلاص انقضت الأجازة وغدا اول ايامك في الجامعة قامت رحمة منزعجة قليلا فقد انتابها بعض القلق من الحياة التي سوف تحياها ـ حياة الجامعة ـ فهي جديدة عليها ولا تعلم عنها شئ فهي البنت الكبرى لأمها ولديها أخ يصغرها بثلاث سنوات يدعي خالد وأخت صغري هي سالمة في الصف الثاني المتوسط لاحظت الأم اضطراب ابنتها وكانت الأم جامعية فقررت أن تجلس مع ابنتها لتتكلم معها عن بعض ما سيقابلها في الجامعة فبعد وجبة الإفطار قامت أم رحمة وابنتها بأعمال البيت وإعداد الغذاء وبعد وجبة الغذاء نادت الأم علي رحمة    - رحمة حبيبتي تعالي أريد أن أتكلم معك ـ نعم يا أمي رحمة بداية هناك بعض المصطلحات لابد أن تعلميها أولا اسمها محاضرة وليس حصة اسمها دكتورة أو دكتور وليس أستاذة أو أستاذ اسمه مدرج وليس فصل ستجدين نوعيات كثيرة من البشر في الجامعة فلابد أن تنتقي من تتكلمي معهم فلابد أن يكونوا في مستوي أخلاقك وتدينك لأن سوء الخلق يعدي لن يكون هناك مراقب علي تصرفاتك داخل الجامعة فلن تجدي من يجبرك علي حضور المحا